الشخير لدى الأطفال .. له ارتباط بتدني الحالة العقلية.

طفلة من فئة متلازمة داون

نشر هذا الخبر  حديثا في مجلة طبية، وبين البحث أن العلاقة بين مشاكل النوم لدى الأطفال في سن ما قبل المدرسة والقدرة العقلية لهم أصبحت أكثر وضوحا في هذا البحث. هذه الملاحظة سوف تمنح هؤلاء الأطفال فرصة اكتشاف أو توقع صعوبات التعلم أفضل من السابق. تعليق: شبكة اللجان الطبية، هذا البحث جيد، ويمكن أن يكون معلومة جديدة توضع في الحسبان عند فحص الأطفال الصغار. والآن دعنا نذكر شيئا عن متلازمة داون مشاكل النوم.

في دراسة تمت في سنة 1991 بينت أن 45% من هذه الفئة تعاني من هذه المشكلة، بسبب عدد من المسببات والتي تتواجد في هذه الفئة. ضيق المجرى الأنفي، وارتخاء عضلات تلك المنطقة وتضخم لحمية الآنف وكبر حجم اللوزتين، كلها من مسببات حدوث مشاكل قلة النوم لهذه الفئة.

لماذا نحن نهتم بهذه المشكلة؟

أولا: بالإضافة الى المشاكل التي تواجه العائلة من وجود طفل لا يستطيع النوم بسهولة،  هناك مشاكل كثيرة يتعرض لها الطفل الذي لا يحصل على نوم كافي، حيث تظهر عليه علامات التشتت وعدم الانتباه، صعوبات تعلم، وسلوكيات أخرى غير مرغوبة.

ثانيا: انسداد مجرى التنفس، يؤدي الى تقليل الأكسجين في الدم. فإذا كان الطفل من فئة متلازمة داون يعاني أيضا من مشاكل في القلب، فإن قلة الأكسجين يؤدي الى زيادة الضغط في الرئة، وهذا قد يسبب تضخم الجزء الأيمن من القلب يعقبه مشاكل أخرى.

ثالثا: هناك بعض المضاعفات تنتج من مشكلة صعوبة النوم مثال تأخر في النمو، التهابات رئوية متكررة، التهابات الأذن الوسطى.

علاج الحالة، يحتاج الطفل أن يتم فحصة من قبل أخصائي الأنف والآذن والحنجرة، فقد يحتاج الطفل الى عملية إزالة اللحمية أو اللوزتين أو الاثنين معا. ووجود الشخير والنوم في وضع الجلوس دليل على وجود تضخم في لحمية الآنف أو اللوزتين أو الاثنين معا.

وهناك ملاحظة هامة يجب أن يعرفها ولي أمر الطفل، وهي أن عملية إزالة لحمية الأنف واللوزتين في هذه الفئة يجب الا تعمل في قسم الحالات اليومية مثل باقي الأطفال، حيث أن الدراسات على هذه الفئة بينت أنهم في حاجة لوقت أطول من العناية والملاحظة  في المستشفى.

نصائح عامة لنوم هانئ:

·        أوجد الجو المريح للنوم (الهدوء، الظلام، درجة حرارة معتدلة،الفراش المريح).

·        لا تجعل غرفة النوم مكان لعقاب الطفل.

·        وقت  النوم و النهوض منه  لابد أن يكون ثابتان بقدر الإمكان وفي الإجازات أيضا.

·        على الطفل أن يتعلم الذهاب للنوم دون مساعدة أو في وجود والديه.

·        الضم والقبل المبالغ بهما يجب الابتعاد عنهما، كذلك كثرة السوائل أو الوجبات الثقيلة قبل النوم ممنوعة.

·        المشروبات المنبهة مثال: الكولا والقوة والشوكلاتا  والشاي، يجب الابتعاد عنها ببضع ساعات قبل النوم. كما أن الإكثار منها أثناء النهار ممنوع.


ارسل الصفحة لصديق :: اطبع الصفحة ::
الصفحة الرئيسية
كلمة الجمعية
نبذة عن الجمعية
مجلس الإدارة
مركز الوفاء للتوحد
مركز الرشاد
مركز الوفاء للإعاقة الذهنية
نادي الشباب للتوحد
الوحدة المتنقلة
المركز الزراعي للتدريب المهني
وحدة التأخر النمائي
التوحد
المشاريع المستقبلية
كيف تصل إلينا
استمارة طلب العضوية
أخبار الجمعية
كيفية التبرع للجمعية
إحصائيات
المطبوعات
مواضيع طبية
نافذة علي الوزارة
ألبوم الصور
مواقع صديقة
تصميم وإدارة شبكة الجان الطبية الحقوق محفوظة للمركز التخصصى للإستشارات الطبية